موقع الأمام تاج الدين عليه السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

بسم الله الرحمن الرحيم  أخي / أختي  أسـعـد الله جـمـيـع أوقـاتـكـم موقع الامام تاج الدين (عليه السلام) يقدم لكــم أجمـل التحايا القلبية وتـقـدم لـشخـصـكـم الـكـريــم اصــدق الـدعـوات بالانـضـمـام إلى أسرتها وتعيش في منزلها وتتمنى لك بالقضاء أحلى وأجمل أوقاتك


صفحة جديدة 3
شاطر | 

 

 

مراحل تطوير واكتشاف مرقد الامام تاج الدين في واسط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
 
كاتب الموضوعرسالة

بيانات العضو

عاشق اهل البيت

General Manager


عاشق اهل البيت


معلومات العضو

ذكر
الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 560
نقاط : 4967
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1987
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 37
الابراج : الجدي
المزاج : مراحل تطوير واكتشاف مرقد الامام تاج الدين في واسط 8010
الدولة : مراحل تطوير واكتشاف مرقد الامام تاج الدين في واسط Iq10
مراحل تطوير واكتشاف مرقد الامام تاج الدين في واسط Eslam110
مراحل تطوير واكتشاف مرقد الامام تاج الدين في واسط Y2zhx
مراحل تطوير واكتشاف مرقد الامام تاج الدين في واسط Vide

معلومات الاتصال


مركز رفع الصور https://i.servimg.com/u/f15/14/75/40/08/lovem-10.gif
 
 
خيارات المساهمة  


https://i.servimg.com/u/f15/14/75/40/08/2nnwdo10.gif




وسط بساتين النخيل تشمخ قبة خضراء مترجمة
صرخة (كرامتنا من الله الشهادة) لمزار يتبارك به اتباع آل البيت وتتضرع فيه
الاكف لبارئها وتخشع النفوس تقربا.. مزار يحتضن مرقد الامام الشهيد (تاج
الدين الآوي)..


مجاهد اختلط دمه بمياه دجلة من اجل نصرة
الاسلام.


فارس سلاحه الوعظ والارشاد.. .اتخذ من
القلوب مراكز للايمان والادراك فخطا على الصراط متحديا بالحوار كل من يدعي
الاسلام دينا.


يقع مرقد السيد (تاج الدين) عليه السلام في
ناحية الحفرية (شمال محافظة واسط) ويمكنك ان تلاحظ القبة الطاهرة وهي محاطة
بالنخيل وانت متجه الى بغداد من الجنوب وسط بساتين يطلق عليها (بساتين
الدفتري) التي يخترقها شارع فرعي يسير بمحاذاة النهر يسمى (نزلة التاج)
ويقدر طوله بكيلو متر دأب الزوار على قطعه سيرا على الاقدام وفاءا لنذر
شائع في هذه المناطق. مشاهد روحانية تبدأ من (شد العلك) على اشارة الدلالة
(القطعة المعدنية) في بداية الطريق الفرعي المؤدي الى المرقد الشريف ولا
تنتهي بوضع الحناء على اعمدة الكهرباء المنتشرة على طول الشارع المؤدي الى
المرقد.. ووضع البخور في داخل الحضرة الشريفة.



طريقة اكتشاف القبر

في خضم هذه المشاهد الروحانية قد تتساءل ما
حكاية هذا الشهيد؟ وما الذي جاء به الى هذا المكان؟ وكيف تم اكتشاف القبر
الشريف؟


حملت هذه الاسئلة وتوجهت بها الى سادن
الحضرة او ما يطلق عليه (الكيم) (وهو القائم على خدمة الضريح ) ليحدثنا عن
الكيفية التي تم بها اكتشاف القبر الشريف قائلا:


كان اهلنا ولاسباب اقتصادية تفرضها عليهم
مقتضيات المعيشة كثيرو التنقل وذات ليلة.. وبينما كانوا قرب شاطئ دجلة..
جاءت الرؤيا لجدي (علي خان) اذ جاءه رجل بهي الصورة نوراني الشكل ابلغه
بوجود (قبره) في هذا المكان واهمل جدي الرؤيا وتكرر الحال ثلاث مرات وابلغه
(الرجل نوراني الشكل) بانه احد اولاد الائمة فابلغ جدي جماعته ونقب عن
القبر في المكان.. اذ كانت الارض مغطاة بالنباتات الطبيعية والحشائش فوجد
قطعة فخارية مكتوب عليها (السيد الشهيد الاوي الافطسي تاج الدين بن زيد
الداي) وللاسف فان القطعة قد تلاشت نتيجة لملامسة الزوار لها للتبرك)


وبعد ان علم مكان القبر وضعت راية فوقه
وابلغ به الناس فكان هناك من استهزأ بالحدث وفريق آخر آمن به. واستمر الحال
الى عام 1950 حيث أخذ الاسم الى الحوزة العلمية في النجف الاشرف فايدوا
وجود ذلك النسب في صحائف (اليتيمة القروية) و(النفحة العنبرية والسيرة
البراقية).



تجديد بناء المرقد

اكتشف القبر عام (1890) وبقي موطنه معروفا
لمدة اربعين عاما حيث تم بعدها بناء غرفة من الطين يعلوها سقف من القصب
والحلفاء. وبعد عشر سنوات اي عام (1940) تطور بناء المرقد قليلا حيث بني
هذه المرة من مادة (اللبن) اذ يمزج التراب مع التبن ويترك ليختمر لفترة من
الزمن بعدها يقطع الى قطع صغيرة على شاكلة طابوق البناء في الوقت الحاضر.
وقد شمل البناء غرفة وطارمة صغيرة اما بالنسبة للماء فقد كان ينقل من نهر
دجلة القريب على ظهر الحيوانات.. وبعد فيضان نهر دجلة عام (1954) تلاشت
المقبرة التي تكونت امام المرقد (اذ شرع الناس بدفن موتاهم بجوار المرقد
الشريف) وبعدها تحولت على ما هو عليه حتى عام (1956) اذ بدت مظاهر الحداثة
تظهر على المرقد الطاهر من خلال البناء بمادة الطابوق والحديد (الشيلمان)
او ما يسمى بالعامية العكادة وكذلك تم في نفس الوقت بناء قبة بارتفاع (اربعة
امتار) على سطح البناء الذي يعلو بنفس الارتفاع وقد شمل التحديث ايضا طريقة
جلب الماء المستخدم للوضوء والشرب اذ تم وضع (خزان) يملأ بطريقة السحب
الالي ثم تجرى عليه عملية تصفية وتنقية.


اما عن ايصال التيار الكهربائي الى الحضرة
فقد كان ذلك عام (1967) وكانت الاعمدة المستخدمة مصنوعة من الخشب. وقد شهد
نفس العام انشاء باحة مجاورة للمرقد لراحة الزائرين المتوافدين بكثرة في
الاعياد والمناسبات الدينية.


وفي عام (1975) تم بناء الصحن الموجود
حاليا وبعدها بخمسة سنوات تم بناء طارمات بالصب الكونكريتي وتم وضع الابواب
الخارجية للصحن.


اما عن تغليف الواجهة الامامية للصحن
والباب الرئيسي بالكاشي الكربلائي فقد تم ذلك عام 1993 وبعد ذلك بسنتين تم
بناء القبة الحالية وتغليفها بنفس نوعية الكاشي وقد شهد عام (2000) توسيع
الحضرة والعمل مستمر فيها الى يومنا هذا.



حياة الامام

هو ابو الفضل تاج الدين الاوي الافطسي بنسب
للامام علي عن طريق (علي بن الحسين) استشهد عام (711هـ) قرب شاطىء دجلة بعد
ان اختطف من مدينة الحلة التي كانت في ذلك الوقت منبرا للعلم والمعرفة.


ولقب بالافطسي نسبة الى جده (الحسن
الافطس)، عاش السيد (تاج الدين) في فترة الاحتلال المغولي للعراق تلك
الحقبة السوداء التي شهدت دخول اليهود في الدين الاسلامي لغرض هدمه من
الداخل. فضلا عن انتشار التخلف والفساد وانتشار الامراض والاوبئة والفساد
والتخلف. فكانت المسؤوليات مضاعفة على السيد (تاج الدين) فاتخذ من الوعظ
والارشاد وسيلة لتنفيذ مسؤولياته اذ اتصف ببيبان الحجة وبلاغتها واستطاع
بعمله الدؤوب ان يغير البنية الاجتماعية والفكرية لصالح الاسلام واستطاع
باسلوب عقلاني ان ينفث في الناس طاقة التعقل من خلال محاورته في جميع
المسائل الاسلامية متخذا الوعظ والارشاد مبتعدا عن اساليب المهاترات
والسباب التي كانت سائدة في ذلك الوقت.


واستطاع الامام (تاج الدين) عليه السلام ان
يقارب بين العلامة الحلي والسلطان (اولجايتمو محمد) مما انعكس ايجابيا في
ادارة الدولة والحفاظ على مبادىء الدين الاسلامي التي كانت مهددة من قبل
اعدائها وقد تولى السيد (تاج الدين) نقابة الممالك باسرها في (العراق
وخراسان وفارس) مما اغاظ الوزير (شهاب الدين الطيب) المعروف برشيد الدين
وهو ما يعادل (رئيس وزراء في وقتنا الحالي) واغيظ اكثر من السيد تاج الدين
بعد ان منع الامام اليهود من زيارة مشهد ذي الكفل (بين الحلة والكوفة) حيث
كانوا يترددون اليه ويحملون النذور، فمنعهم من قربه ونصب في صحنه منبرا
واقام فيه جماعة وجمعة.


استشهاد الامام

يوما بعد يوم يزداد حقد رشيد الدين على
السيد تاج الدين فاخذ يحيك المؤامرات والدسائس والاشاعات ليسيء لسمعة
الامام لدى السلطان مستغلا العثرات التي وقع فيها ابنه (شمس الدين حسين)
المتولي لنقابة العراق اذ لم يكن الامير محبوبا لدى سادات العراق نتيجة
افعاله التي يرون فيها الظلم والتغلب.


فاختار رشيد الدين ان يوقع بينه وبين
العلويين فاوقع بالسيد (جلال الدين ابراهيم) بعد ان اطمعه بنقابة العراق
فاخرجوا الامام وولديه (شرف الدين وشمس الدين) الى هذا المكان (قرب شاطىء
دجلة) وقتلوهم بطريقة وحشية فقطعوه واكلوا لحمه ونتفوا شعره وقصة استشهاد
الامام موجودة في كتاب (عمدة الطالب) في انساب ابي طالب.


القائمون على خدمة المرقد

يتولى احفاد السيد علي خان مسؤولية
الاهتمام بالمرقد الشريف ويقومون بتأمين جميع المستلزمات المطلوبة من خدمة
للزوار وحماية للعوائل التي تقصد الزيارة وادارة شؤون الحضرة المطهرة اذ
يقوم اولاد (عبد التاج ) و(رهيف) بهذه المهمات لعلاقتهم الروحية بالامام
ويشرف على الادارة (احمد عبد التاج) وعن مضايقات الامن يتحدث الاخ (احمد)
قائلا:


في عام 1992 بدأت اجهزة النظام السابق بهدم
قسم من (قبور السادة) الغير مسجلين في وزارة الاوقاف (آنذاك) مثل سيد شاطىء
في مدينة الكوت وسلمان الاخرس في ذي قار الا ان العناية الالهية وكرامات
الامام عليه السلام حالت دون ذلك. وقد تعرضنا للاستجوابات الامنية عن
الكيفية التي تم بموجبها انشاء هذا المرقد دون استحصال موافقات الامن ولله
الحمد فقد تلافينا الموضوع بشق الانفس. وعن المرقد الموجود داخل الصحن يقول
(احمد عبد الفتاح) يعود هذا القبر للسيد (هزاع) الذي ينتسب للامام الكاظم
(عليه السلام) اذ كان من سكنة قرية القطنية القريبة من شاطىء دجلة حيث دفن
بجوار القبر الشريف للسيد تاج الدين (عليه السلام) فصار كل من يزورالسيد
تاج الدين يزور السيد (هزاع).


مواسم الزيارات

يتوافد الزوار في المناسبات الدينية لاداء
شعائرهم والتبرك باهل البيت وخاصة يوم (الجمعة) حيث يفد الزائرون مشيا على
الاقدام من الصويرة والعزيزية والحفرية وكذلك الحال في الاعياد والمناسبات
الدينية وخصوصا في عيدي الفطر والاضحى.


اما عن تعاون المسؤولين في المحافظة يردف
السيد(احمد) قائلا:

بامر من السيد المحافظ سوف
يتم تبليط الطريق المؤدي الى المرقد اضافة الى تنسيب قوة للحماية وهناك
تعاون ايضا من الاخوة في المجلس البلدي لناحية الحفرية فضلا عن المتابعة
المستمرة من ديوان الوقف الشيعي في الكوت.

عاشق اهل البيت ; توقيع العضو

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مراحل تطوير واكتشاف مرقد الامام تاج الدين في واسط

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

نرجو ان يكون ردك على الموضوع بصيغه جميله تعبر عن شخصيتك الغاليه عندنا (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأمام تاج الدين عليه السلام :: المنتديات الرئيسية :: مرحلة اكتشاف القبر الشريف ومراحل التطوير يرويها احد خدمة المرقد (احمد الشمري)-
صفحة جديدة 2


منتديات القطيف كوم
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع