موقع الأمام تاج الدين عليه السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

بسم الله الرحمن الرحيم  أخي / أختي  أسـعـد الله جـمـيـع أوقـاتـكـم موقع الامام تاج الدين (عليه السلام) يقدم لكــم أجمـل التحايا القلبية وتـقـدم لـشخـصـكـم الـكـريــم اصــدق الـدعـوات بالانـضـمـام إلى أسرتها وتعيش في منزلها وتتمنى لك بالقضاء أحلى وأجمل أوقاتك


صفحة جديدة 3
شاطر | 

 

 

تفسير سورة قريش

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
 
كاتب الموضوعرسالة

بيانات العضو

مهند الغرايبة
عضو نشيط
عضو نشيط
مهند الغرايبة


معلومات العضو

ذكر
الأبراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات : 20
نقاط : 60
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 16/05/1990
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
العمر : 33
الابراج : الثور
تفسير سورة قريش Empty
تفسير سورة قريش Vide

معلومات الاتصال


مركز رفع الصور https://i.servimg.com/u/f15/14/75/40/08/lovem-10.gif
 
 
خيارات المساهمة  


https://i.servimg.com/u/f15/14/75/40/08/2nnwdo10.gif




بسم الله الرحمن الرحيم
:
تفسير سورة قريش MEDIA%5CB2




لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ
إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ
فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ
الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ




تفسير سورة قريش MEDIA%5CB1
.




هذه السورة ذكر بعض العلماء
أنها مرتبطة بالسورة التي قبلها والمعنى أن الله -جل وعلا- صنع ما صنع
بأصحاب الفيل من أجل قريش؛ لأجل أن يكونوا مجتمعين متآلفين كما كانوا قبل
أبرهة؛ ولأجل أن يكونوا مؤتلفين مجتمعين في رحلتهم، أو في رحلتيهم: رحلة
الشتاء، والصيف.

وقال بعض العلماء -وهو الذي اختاره ابن
جرير رحمه الله-: إن هذه السورة مستأنفة، وأنها ليست متصلة بما قبلها؛ لأن
العلماء مُجْمِعُونَ على أن هذه سورة، وهذه سورة، وأنه قد فُصِلَ بينها في
الكتاب الذي اجتمعت عليه الأمة في عهد عثمان بن عفان -رضي الله تعالى عنه-
اجتمعوا أو كتب في ذلك: "بسم الله الرحمن الرحيم" للفصل بين السورتين.

وعلى هذا يكون المعنى أو تكون اللام في قوله "لإيلاف" هذه للتعجب أي:
اعجبوا لإلفة قريش رحلة الشتاء والصيف، أي: اعجبوا لقريش؛ لأنهم ألفوا
رحلة الشتاء والصيف، فكانوا مُدَاومين عليها، إذا جاء الصيف رحلوا إلى
الشام، وإذا جاء الشتاء رحلوا إلى اليمن؛ لأن الشام تكون في الصيف باردة،
واليمن تكون في الشتاء أدفأ من الشام؛ فلذا كانت لهم رحلتان: رحلة الشتاء
إلى بلاد اليمن، ورحلة الصيف إلى بلاد الشام.

ثم قال الله -جل وعلا-:
تفسير سورة قريش MEDIA%5CB2




فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ




تفسير سورة قريش MEDIA%5CB1
يعني: فليعبدوا رب البيت الحرام، الذي جمعهم الله -جل وعلا- حوله، فكانوا
أهلا لهذا البيت، اجتمعوا حوله وتآلفوا، وكان لهم حظ عند العرب لا
يُمَسُّونَ بسوء؛ لأنهم يعتبرونهم أهل هذا البيت.

قال الله -جل وعلا-:
تفسير سورة قريش MEDIA%5CB2




الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ




تفسير سورة قريش MEDIA%5CB1
أي: فليعبدوا ربهم، رب هذا البيت الذي من وصفه -جل وعلا- أنه
تفسير سورة قريش MEDIA%5CB2




أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ




تفسير سورة قريش MEDIA%5CB1
فقد كانوا في مكة تأتيهم الأرزاق من كل الجهات؛ لأن مكة كانت مقصودة
بالحج، تحج إليها العرب، وكانت لهم فيها مواسم، فكانت قريش ينتفعون بما
يَقْدُم به أولئك، ينتفعون بما يقدمون به، كما أن قريشا تنتفع بما عندها،
أو تنتفع ببيع ما عندها إلى أولئك.

ومن ذلك أنهم كانوا يأتيهم رزقهم رغدا من
كل مكان، وكانوا يعيشون في أمن؛ لأنهم كما تزعم العرب أهل الله، فلا يمسون
بسوء؛ ولهذا امتن الله -جل وعلا- عليهم بذلك، فقال تعالى:
تفسير سورة قريش MEDIA%5CB2




أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ




تفسير سورة قريش MEDIA%5CB1
وقال جل وعلا:
تفسير سورة قريش MEDIA%5CB2




أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقًا مِنْ لَدُنَّا




تفسير سورة قريش MEDIA%5CB1
.

وقال الله -جل وعلا- مبينا هذه النعمة،
وأنه جل وعلا غيَّرها على أهل مكة لما غيروا على أنفسهم، بعد بعثة النبي
-صلى الله علية وسلم- قال تعالى:
تفسير سورة قريش MEDIA%5CB2




وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً




تفسير سورة قريش MEDIA%5CB1
وهذه القرية مكة
تفسير سورة قريش MEDIA%5CB2


كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا
رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا
اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ وَلَقَدْ
جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْهُمْ فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ وَهُمْ
ظَالِمُونَ


تفسير سورة قريش MEDIA%5CB1
.

فلما كفروا هذه النعمة سلبهم الله -جل
وعلا- إياها، فذلك دليل على أن رغد العيش الذي كانوا يعيشون فيه، وعلى أن
الأمن الذي كانوا يعيشون فيه، أن هذا كان الأحرى والأولى بهم أن يعبدوا
الله -جل وعلا- لأن ذلك مما يوجب عبادة الله جل وعلا.

ولكنهم لما أعرضوا، ولم يتفكروا فيما
نُزِّلَ إليهم، ولم يتفكروا في نعم الله -جل وعلا- أصمهم الله -جل وعلا-
وأعمى أبصارهم، وجعل على قلوبهم أكنة، فلم يهتدوا إلى شرع الله -جل وعلا-
ولم يؤمنوا برسوله -صلى الله عليه وسلم- بل كذبوه فأخذهم العذاب، وهم
ظالمون، والله -تعالى- أعلم، وصلى الله عليه وسلم على نبينا محمد.

مهند الغرايبة ; توقيع العضو

 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير سورة قريش

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

نرجو ان يكون ردك على الموضوع بصيغه جميله تعبر عن شخصيتك الغاليه عندنا (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الأمام تاج الدين عليه السلام :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي-
صفحة جديدة 2


منتديات القطيف كوم
©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع